الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية | الرؤية والرسالة

الرؤية والرسالة

طباعة الصفحةارسل الى

 الرؤية

جعل البادية الأردنية منطقة جاذبة للسكان, ومؤهلة للاستثمار وذلك من خلال الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية, بما يؤدي إلى رفع المستوى المعيشي للسكان والحد من الفقر والبطالة.

 الرسالة

إرساء أسس التنمية المستدامة في البادية الأردنية, بمشاركة فاعلة من أبناء وبنات البادية الأردنية من خلال تمكين المجتمعات المحلية وتنفيذ الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية, مع المحافظة على خصوصيات البادية الثقافية والاجتماعية.

 الاهداف

يعمل الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية على تحقيق الهدف الاستراتيجي المتمثل بالوصول إلى تنمية شاملة ومستدامة للبادية الأردنية ورفع مستوى معيشة المواطنين فيها وذلك من خلال التركيز على تحقيق الأهداف التالية:

1.  تمكين المجتمعات المحلية ، ورفع قدراتهم ، وإكسابهم مهارات تؤهلهم للمشاركة بفعالية في العملية التنموية من خلال دعم وتمويل وتوجيه أنشطة مؤسسات المجتمع المدني في البادية الأردنية، وتعزيز مشاركة المرأة الأردنية في البادية في مختلف الأنشطة والمجالات.

2.  إنشاء قاعدة بيانات شاملة عن البادية الأردنية، تسهم في توفير المعلومات اللازمة لجذب الاستثمارات إلى مناطق البادية واستغلال الموارد الطبيعية المتوفرة ، والمساهمة في خلق فرص عمل تقلل من مستويات البطالة والفقر.

3.  تمويل ودعم وتنفيذ أو المشاركة في تنفيذ  المشاريع المدرة للدخل والتي تسهم في مكافحة الفقر والبطالة ، وتحسين المستوى المعيشي للمجتمعات المحلية.

4.  دعم تصميم وتنفيذ المشاريع الزراعية ، والبيئية ، والسياحية ، وتأهيل المراعي ، والحصاد المائي و التي تهدف بمجملها إلى الحفاظ على بيئة البادية الأردنية ومواردها الطبيعية ، وتعمل على خلق بؤر تنموية في مناطق البادية تسهم في مكافحة الفقر والبطالة وتحسين المستوى المعيشي للمجتمعات المحلية.

5.  إقامة شراكات على المستويين الوطني والدولي للاستفادة من الخبرات العالمية ، واستقطاب التمويل والمنح لإقامة وتنفيذ البرامج والمشاريع والأنشطة التنموية في البادية الأردنية.

  1. المحافظة على خصوصية البادية الثقافية والاجتماعية.