الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية | الميزات النسبية للبادية الأردنية

الميزات النسبية للبادية الأردنية

طباعة الصفحةارسل الى

يمكن تلخيص الميزات النسبية للبادية الأردنية على النحو التالي :

1.  تعتبر البادية المنطقة الاستراتيجية لمربي الثروة الحيوانية بما تحتويه من مراعي طبيعية ومناطق مفتوحة.

2.  تحتوي البادية على معظم مصادر المياه الجوفية المهمة مثل حوض الأزرق و حوض الديسي .

3.  تنتشر الصخور و المعادن في مناطق البادية الاردنية ، و من هذه الصخور الصخر الزيتي ، الزيولايت و التف البركاني ، و الكاؤلين ومعادن الطين ، السيلكا و الرمل الزجاجي وغيرها من المعادن .

4.  تنتشر الآثار من قصور أموية  و مدن رومانية في البادية الأردنية مما يوفر فرصاً لتطوير القطاع السياحي في البادية وخلق فرص عمل لأبنائها .

5.  تمتاز البادية الاردنية بالتنوع  في الأماكن و الطبوغرافيا ، مما يشكل بيئة مناسبة لتطوير قطاع السياحة و السياحة الصحراوية في مناطق مهمة مثل وادي رم ومناطق البادية الشمالية .

6.  رغم الهطول المطري المنخفض ، الإ أن الجريان السطحي في البادية مرتفع نسبياً مما يساعد على انشاءالسدود التجميعية و الصحراوية ، و تطوير مشاريع حصاد المياه.

7.  تمتاز أراضي البادية الأردنية بالنسبة العالية من الجير و الأملاح الكلسية مما يجعلها أراضي ملائمة لإعادة استخدام المياه المستصلحة و التخفيف من الآثار البيئية لإعادة استخدام المياه المستصلحة لإنتاج المحاصيل العلفية والصناعية،   و الحمأة المعالجة لتحسين خواص التربة .

8.  يشكل المناخ الحار للبادية الأردنية فرصاً للاستثمار في زراعة محاصيل استراتيجية مثل النخيل.

9.  تمتاز البادية الاردنية بالأودية الواسعة ذات الانحدار البسيط مما يشكل فرصة لإستغلال المياه السطحية ، و زراعة الأعلاف و إعادة توطين النباتات الرعوية في البادية.

10.  تنتشر المزارع المروية لأشجار الفاكهة في العديد من المناطق مثل المفرق، و أم الرصاص ، والشوبك ، ومعان ، و وادي رم ، و الديسة ، مما يخلق فرصاً لتطوير الصناعات الغذائية و إدخال زراعات استراتيجية للبادية .

11.  تمتاز البادية بالمناخ الحار و المشمس مما يجعلها مناطق مناسبة لاستغلال الطاقة الشمسية و طاقة الرياح .

12.  تمتاز البادية بوجود مناطق تنموية مختلفة في الشمال و الجنوب مما يشكل فرصاً للتسويق لأي مشروع استثماري في المنطقة .

13.  تمتاز البادية بالمساحات المفتوحة و الشاسعة ، مما يجعاها مناطق مناسبة لإنشاء مدن سكنية و صناعية منظمة، حيث تنافس المناطق الاخرى ذات الطبوغرافيا الجبلية و مناطق عمان والمدن الرئيسة ذات الأراضي مرتفعة الأسعار.

14.  تعتبر مناطق البادية ذات ميزات نسبية من حيث:

  • قرب البادية الوسطى من العاصمة عمان.
  • تواجد بعض مناطق البادية الجنوبية من ميناء الاردن الوحيد في العقبة.
  • الموقع الاستراتيجي للبادية الشمالية على مفترق طرق بين العديد من الدول.
  • موقع البادية على الحدود مع أربع دول مجاورة والذي يتيح الفرص لإقامة المشاريع المشتركة على تلك الحدود. ومن شأن ذلك تسهيل الحركة التجارية والسياحية مع تلك الدول.

15.  تمتاز البادية الاردنية بالتنوع الثقافي والاجتماعي الذي يساهم بالتنوع الاجتماعي على مستوى الاردن ، حيث يجب الحفاظ على هذه التنوع الثقافي والاجتماعي ، وتنمية العادات الحميدة والتقاليد الايجابية لأهل البادية.

أما أهم المعوقات لعملية التنمية في  البادية الأردنية فهي:

  1. عدم تقبل الناس لفكرة الانتقال للبادية وذلك بسبب ضعف الخدمات في بعض المناطق.
  2. المساحات الكبيرة بين المناطق المختلفة في البادية يحد من قدرة أو رغبة الناس على  التنقل داخل البادية أو المناطق الأخرى.
  3. التصحر والتدهور في حالة الأراضي والتربة والذي يؤثر على إمكانية إقامة المشاريع الزراعية على نطاق واسع.
  4. ملكية الأراضي داخل البادية الأردنية ووجود الواجهات العشائرية في بعض المناطق مما يحد من تنفيذ بعض المشاريع.
  5. تشعب المسؤوليات والجهات المسؤولة عن تنمية وتطوير البادية وضعف التنسيق بينها.

وهذه المعوقات لا تقارن بالميزات النسبية للبادية. كذلك فإن هذه المعوقات هي حوافز عمل الصندوق الهاشمي والمؤسسات الأخرى المعنية بتطوير وتنمية البادية.