الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية | الموارد الطبيعية والزراعية

الموارد الطبيعية والزراعية

طباعة الصفحةارسل الى

المياه

تحتوي البادية الأردنية على الأحواض المائية الجوفية والسطحية الرئيسة في المملكة. ومن الاحواض المائية الجوفية المهمة في البادية الاردنية حوض الازرق ،و الذي تضخ مياهه لأغراض الزراعة و الشرب. و قد  أدى الضخ الجائر لهذا الحوض الى هبوط  منسوب المياه وتدني نوعيتها. يبين الشكل 2  توزيع الابار الجوفية في منطقة البادية الاردنية ، وتشير المعلومات الحالية ان منطقة البادية الاردنية تحتوي على اكثر من 3500 بئر جوفي. ويلاحظ من هذا الشكل الكثافة العالية للابار في حوض الازرق و في احواض الزرقاء و اليرموك و البحر الميت , حيث تستخدم هذه الابار لغايات تزويد المدن الرئيسة بمياه الشرب  ، كما تستخدم لري المزروعات في المناطق المروية في البادية. كما تحتوي البادية الاردنية على حوض مياه الديسه و الذي سيزود العاصمة عمان بمياه الشرب بعد انهاء مشروع جر  مياه الديسه لعمان .

شكل 2: التوزيع الجغرافي لأحواض المياه الجوفية في المملكة والابار الجوفية في البادية الأردنية.

 أما بالنسبة للمياه السطحية ، فيبلغ مجموع مساحة مساقط المياه في البادية حوالي 67 ألف كم²، وتشير بعض الدراسات إلى أن مجموع كميات الهطول على مناطق البادية يتراوح في المعدل بين 5-7 مليارات متر مكعب من المياه سنوياً، فيما يبلغ إجمالي كمية التصريف السطحي المستغلة حوالي 90 مليون م³ سنوياً ، مما يجعل موضوع استغلال المياه السطحية في البادية الأردنية على رأس الأولويات، لاسيما مع تكرار سنوات الجفاف في العقدين الأخيرين. وتعتبر تقنيات الحصاد المائي من الوسائل المهمة التي يسعى الصندوق لتوسيع امتدادها الجغرافي ونشرها في مناطق البادية المختلفة للاستفادة من مياه الأمطار. وتجدر الإشارة إلى أن البادية الأردنية تحتوي على عشرات البرك الأثرية ، والتي تؤكد أن منطقة البادية كانت تعتمد على هذه التقنيات منذ القدم. ويظهر الشكل رقم 3 أهم مواقع حصاد المياه في البادية الأردنية، حيث تشمل هذه المواقع السدود ، والحفائر ، والبرك القديمة.

الزراعة

تتركز النشاطات الزراعية ، وتحديداً زراعة الخضروات والفاكهة في البادية الشمالية، وتشكل الخضروات حوالي 81% من إجمالي المزروعات وهي محاصيل موسمية تتكون بشكل رئيسي من البندورة، وهي تدر ما يقارب 90 مليون دينار سنوياً. ومن الممكن استغلال عملية تنوع المحاصيل والمنتجات الزراعية في البادية لغايات زيادة قيمة هذه المحاصيل وتخفيض استهلاك الماء، حيث أن أي توسع في النشاط الزراعي يجب أن يراعي شح الموارد المائية في البادية وخصوصاً فيما يتعلق بأحواض المياه الجوفية فيها. كما تنتشر المناطق المروية في مناطق الأزرق ، وأم الرصاص، وفي منطقة الديسه-المدورة.

اما بالنسبة للثروة الحيوانية، فتتركز الماشية في مناطق البادية الشمالية والوسطى. وتشكل الأغنام ما نسبته 85% من مجموع أعداد الماشية في البادية وبالتحديد أغنام العواسي التي تتميز بتأقلمها مع بيئة البادية الأردنية ، وتشكيلها مصدراً مهما للدخل من خلال انتاج الحليب واللحوم ، وإنتاج الصوف.

تتركز المراعي بشكل رئيسي في البادية، إلا أنه ونتيجة الرعي الجائر، وشح الأمطار،  فقد تقلص الغطاء النباتي في البادية بشكل أدى لتسارع عملية التصحر وضعف إنتاجية المراعي. لذلك يسعى الصندوق للتخفيف من هذه الظاهرة من خلال زراعة بعض المحاصيل وخاصة المحاصيل العلفية، حيث باشر الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية خلال العام 2008 وبتوجيهات ملكية سامية إلى تنفيذ المرحلة الأولى من "البرنامج الوطني لزراعة الأعلاف" كما يجري تنفيذ المرحلة الثانية من البرنامج المتوقع الانتهاء منه بنهاية 2011.

 

شكل 3: التوزيع الجغرافي لأحواض المياه السطحية ومواقع حصاد المياه في البادية الأردنية.

المعادن والصخور

تتميز البادية الأردنية بتوفر الموارد الطبيعية والمعادن في مختلف مناطقها مثل البازلت، والبنتونايت، والطبشور، والنحاس، والدياتومايت، والدولومايت، والذهب، والجبس، والكاولين، والصخر الزيتي، والحجر الجيري، والرمل والسيليكا، والخف البركاني، والزركون، والفوسفات، لذا فإنه من الضروري تنفيذ المزيد من دراسات الجدوى الاقتصادية لغايات التوسع في عمليات استخراج المعادن الحالية والبحث في مواقع جديدة.

يبين الجدول التالي أهم الصناعات القائمة على المعادن الموجودة في البادية الأردنية، ومما يجدر ذكره أن إجمالي مخزون المعادن وعمليات التعدين والنشاط الصناعي يتركز في البادية الجنوبية أكثر من مناطق البادية الأخرى.

اسم المعدن

الصناعات المقترحة

الصناعات القائمة

البازلت

الصوف الصخري

المباني والإنشاءات

---

البنتونايت

تكرير الزيوت

معالجة المياه العادمة

---

الطبشور

الاسمنت

الزراعة

---

النحاس

الالكترونيات والكهربائيات

المباني

---

الدياتومايت

الكيماويات

 

---

الدولومايت

الزجاج

السيراميك

---

الذهب

المجوهرات

 

---

الجبس

الاسمنت

الزجاج

---

الكاولين

الاسمنت

السيراميك

الاسمنت

السيراميك

الصخر الزيتي

إنتاج البترول الخام

توليد الطاقة

إنتاج البترول الخام

توليد الطاقة

الحجر الجيري

الاسمنت الأبيض

المغنيسيا

كربونات الكالسيوم

الاسمنت الأبيض

المغنيسيا

كربونات

الكالسيوم

الرمل والسيليكا

الزجاج

الاسمنت الأبيض

السيراميك

السيليكا الناعمة

الاسمنت

الأبيض

التف البركاني

الاسمنت

الباطون الخفيف

الزراعة

---

الزركون

الحديد

 

---

الفوسفات

الأسمدة

الكيماويات

الأسمدة

الكيماويات